The Baghdad Post

الاثنين، 31 يوليو 2017

محكمة بريطانية ترفض طلب ملاحقة توني بلير في قضية "غزو العراق"


أخبار العراق:

 

قررت المحكمة البريطانية العليا، اليوم الاثنين، رفض طلب ملاحقة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، في قضية "غزو العراق".

وبحسب تقرير نشره موقع "BBC"، فقد قامت محكمة بريطانية بإيقاف دعوى قدمها جنرال عراقي سابق، ضد بلير بتهمة "غزو العراق"، ورفضت الطلب قائلة إنه " ليس هناك احتمال" أن تنجح هذه القضية ضد بلير.

 

اقرأ أيضاً:

العراق يشرع فى مقاضاة أميركا بتهمة الغزو للحصول على تعويضات 20 تريليون دولار

 

 توني بلير شن حرب و مزق العراق ثم ندم بعد فوات الأوان



وجاءت محاولة الإدعاء من قبل رئيس الأركان السابق للجيش العراقي، عبد الواحد شنان الرباط، والذي اتهم، تونى بلير، بارتكاب "جريمة عدوان" بـ"غزو العراق" عام 2003 للاطاحة بالرئيس العراقي الأسبق "صدام حسين".

وكانت بريطانيا قد شاركت في تحالف بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، لـ"غزو العراق" عام 2003، حيث اتهم الرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش، ورئيس الوزراء البريطاني في ذلك الحين، توني بلير، "صدام حسين" بامتلاك أسلحة دمار شامل.

يذكر ان الملاحقة الجنائية لـ بلير تم حظرها في عام 2016، من قبل قاضي المحكمة الابتدائية "وستمنستر"، حيث كان المسؤول العسكري العراقي السابق يسعى لإجراء مراجعة قضائية في محاولة لاقناع المحكمة العليا، وهى أعلى محكمة في المملكة المتحدة، بإلغاء حكم صادر عن مجلس اللوردات عام 2006، ويقول هذا الحكم إنه لا يوجد شيء اسمه "جريمة عدوان" في قانون انكلترا وويلز.

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق