The Baghdad Post

السبت، 31 مارس 2018

وزير العمل ردا على تفجر أزمة البطالة: كل شيء مدروس ومشخص وتحت السيطرة!!


قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ، السبت ، في رده لما جاء في خطبة المرجعية الدينية عن موضوع البطالة وآثارها السلبية على المجتمع ان المشكلة مشخصة ومدروسة لدينا . 


وذكر بيان صدر عن مكتب الوزير ، ان وزارة العمل عملت على تنفيذ برنامج واسع لاطلاق القروض رغم الازمة المالية واستطاعت اطلاق اكثر من (57) ألف قرض في مختلف التوجهات من خلال دائرة التشغيل والقروض في الوزارة بمبلغ يقترب من (330) مليار دينار وكان التفاعل مع تلك القروض ايجابيا من خلال نسبة تسديد المقترضين حيث وصلت نسبة المبالغ المستردة من المقترضين الى 81% ممايدل على تفهم واضح لبرنامج الاقراض الذي اعتمدته الوزارة للتخفيف والحد من البطالة.


واضاف البيان ، ان “الخطوة الاخرى التي اعتمدتها الوزارة في الحد من البطالة هي اقرار المرحلة الثالثة والمتضمنة تدريب واقراض الاسر المشمولة براتب الاعانة الاجتماعية والتي شملت وفق معيار خط الفقر وهي جزء مهم من نظام الحماية الاجتماعية وفق قانون رقم 11 لسنة 2014 ، مؤكدا ان الوزارة ماضية في تنفيذه ، فضلا عن الاعانات النقدية غير المشروطة وايضا الاعانات المشروطة بالصحة والتعليم وهي خطوات في مجملها تحد ولو بشكل محدود من توارث الفقر والبطالة.


وتابع البيان ، ان ” الوزارة وبالتعاون مع البنك الدولي اتفقا على تنفيذ البرنامج الطارى للمناطق المحررة والذي يهدف الى اقراض ابناء تلك المناطق لخلق وايجاد فرص عمل ويبدأ التنفيذ فيه قريبا بعد استكمال كافة الامور الفنية والمالية واللوجستية. 

 
ودعا السوداني بحسب الببيان  ، جميع الاطراف المعنية لترجمة تحذير المرجعية الى خطة عمل وطنية ووضع رؤية متكاملة للحد من البطالة ، مشددا على ان الوزارة مستعدة  لتقديم اي عون او جهد يصب في ذلك .

 

ع د



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق