The Baghdad Post

السبت، 31 مارس 2018

رسالة للملالي المضطرب.. الصدر: العراق يجب أن ينفتح على جميع جيرانه


مراقبون: تصريحات الصدر ضربة قوية لإيران مفادها أن العراق دولة مستقلة ولا بد أن يعزز علاقاته العربية


أثارت التصريحات التي صدرت عن السيد مقتدى الصدر (زعيم التيار الصدري) وطالب فيها بانفتاح عراقي على مختلف دول الجوار وألا يبقى ساحة صراع -في إشارة واضحة لإيران- ردود أفعال قوية للغاية داخل الأوساط الإيرانية والميليشياوية التي تريد العراق حكرًا على إيران أو إقطاعية خاصة بها، وليس دولة مستقلة.

وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، قد اعتبر أنه يجب على العراق الانفتاح على جميع جيرانه وألا يبقى ساحة صراع، مضيفًا: "العراق يجب أن ينفتح على جميع جيرانه بالسوية".

انفتاح عراقي على العرب

وأضاف السيد الصدر أن "العراق بحاجة إلى حل مشاكله بحنكة وحكمة، ويجب أن يخرج من الصراع الطائفي بأي صورة كانت".

كما شدد على أن "العراق يجب أن يحفظ استقلاليته، وألا يسمح للآخرين بالتدخل في شؤونه".


وقال مراقبون لـ"بغداد بوست" إن تصريحات الصدر رسالة قوية ومباشرة للملالي وأنصاره بأن العراق دولة مستقلة وعليه أن ينفتح على كل جيرانه وأن يعزز -على الأخص- علاقاته العربية على كل الأصعدة، أما أن تشعر إيران وتتحرك باعتبار العراق محافظة تابعة لها فهذا مرفوض جملة وتفصيلًا من كل العراقيين.

يأتي هذا فيما كانت وزارة الخارجية السعودية قد كشفت حقيقة زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى العراق، وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إنه لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (ولي العهد السعودي) إلى العراق، ونوه بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتطورات الإيجابية التي تشهدها مؤخرًا في المجالات كافة.

 

م م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق