The Baghdad Post

السبت، 30 سبتمبر 2017

إليك كل ما تريد معرفته عن الكاجوال الرسمي!


منوعات- أخبار الرجل

 

الكاجوال الرسمي من المصطلحات التي يمكنها أن تكون مربكة رغم كون معناه مباشر.. المزج بين الكاجوال والتقليدي. 

ولكن الكاجوال الرسمي مفهوم فضفاض، مفتوح على عدة تفسيرات ولا قواعد أساسية تحكمه  فخبراء الموضة يصرون بأن الكاجوال الرسمي يرتبط بشكل مباشر بالذوق الشخصي وبالماركة «الشخصية» التي يريد الشخص الخروج بها وهو  يتطلب خبرة لا بأس بها بتنسيق الالوان والأقمشة. 

كيف ولد الكاجوال الرسمي؟ 

الكاجوال الرسمي إنطلق من سيلكون فالي خلال فترة 1980. مع ولادة شركات تقنية ينصب كل تركيزها على النتيجة حيث يمضي العاملين معظم وقتهم مع الكمبيوترات والالات وليس مع البشر، بدأ هذا النمط يبرز. 

النمط هذا هو نتيجة مباشرة لرفض الموظفين لنمط الملابس الرسمية منذ سنوات طويلة جداً، وبما أن أصحاب الشركات كانوا يعاندون تم التمسك بالنمط الرسمي للملابس حتى ظهور شركات سيلكون فالي.

هذه الشخصيات التي تدير الشركات لا تكترث لما يرتديه الموظف وحتى أنها تشجع على عدم إضاعة الوقت بالتفكير بالملابس وهكذا بدأ النمط ينتشر ويتوسع ووجد قبولاً عند الجميع. 

ولكن ما الذي يعنيه النمط فعلاً؟

 هو الدمج بكل بساطة وإستبدال بعض الانماط بأخر. اي إستبدال النمط الواحد ( البدلة) بآخر يتكون من أكثر نمط مع تجاهل كلي لربطة العنق. هو إظهار لحس «الإبداع» الخاص بكل فرد وفي الوقت عينه إظهار الاحترام للمنصب الذي يشغله الشخص وللاخرين من حوله. 

نصائح لإرتداء الكاجوال الرسمي

«إعادة هيكلة» ملابس العمل

بطبيعة الحال إرتداء بلايزر هو أقل رسمية من البدلة ولكنها هناك الكثير مما يجب وضعه بالحسبان عند إختيار البلايز فمثلاً سترة «تقليدي» بزرين ما تزال رسمية أكثر مما يحتمله نمط الكاجوال الرسمي. 

ما عليك إختياره هو النمط الأقل رسمية أي عدم إختيار تلك التي تتضمن حشوات عند منطقة الكتفين بل إختيار تلك التي تكون أقصر لناحية الطول من السترات الرسمية التقليدية، وأخف وزناً والمصنوعة من أقمشة «غير تقليدية». السترات المحبوكة من الصوف  مثالية، فهي تميل الى الرسمية ولكنها كاجوال وتمنح الطلة «الثقل» المطلوب ولكنها لا تميل لاي كفة. أي بإختصار ما عليك اختياره يشبه الحلول الوسط بين الملابس الرسمية و«السبور».. أي الحصول على الطلة التي تشي بالإسترخاء. 

السترات 

إن كان النمط أعلاه ما زال يبدو رسمياً بالنسبة اليك هناك خيارات أخرى ضمن نمط الكاجوال الرسمي. السترات «العادية» التي لطالما كانت محصورة بالكاجوال فقط يمكن إعتمادها شرط أن تتجنب تلك التي تتضمن «التضليع» الضخم أو الإضافات الخارجية المتدلية هنا وهناك و أي انماط وصور وألوان «شعبية» أكثر مما ينبغي. 

السترة هنا ستكون كبديل عن البلايزر ويمكنها أن تكون النمط العادي البسيط بسحاب، أو حتى سترة من الدنيم شرط أن تكون باللون الداكن ومن دون أي إضافات. 

سترات البومبر مثالية أيضاً ولكن السر هنا هو أختيار الالوان الداكنة وأقمشة الصوف والقطن إو اللينين عوضاً عن النيلون اللامع الذي يستخدم في هكذا سترات. عند إختيار هكذا أنماط من السترات عليك خلق التوازن من خلال قميص شبه رسمي عوضاً عن التشيرت وسروالاً قماشياً عوضاً عن الجينز. 

الياقات هامة للغاية

الياقة التي تكون على شكل V لا تتناسب تماماً مع الكاجوال الرسمي، بل يفضل  إختيار الياقة المستديرة. ولكن في حال كانت الياقة على شكل V  تعجبك ولا تريد التخلي عنها فما عليك إختياره هو تلك النوعية التي رفيعة والتي تكون مع أزرار أو سحاب. 

القميص أو التيشيرت

القمصان الرسمية لا مكان لها هنا، فهي «جامدة» أكثر مما ينبغي. لذلك ما يمكنك فعله هو إختيار قمصان الدنيم شرط أن يتم خلق التوازن مع الملابس الأخرى بحيث يكون السروال قماشي والحذاء شبه رسمي. للقمصان الاخرى يمكن اعتماد تلك التي تكون بلا لكونها تمنحك الطلتين معاً.. الرسمي والكاجوال. إنتبه لطول القميص في حال كان هدفك عدم وضعه تحت السروال فهو لا يجب ان يكون اطول من السترة. 


بشكل عام قمصان البولو خيار مريح لمن لا يملك الكثير من الخبرة في التنسيق فهو يقع في مكان وسطي بين القميص والتيشرت. 

التشيرت تتطلب مقاربة التوازن المثالي، ويجب ان تكون متوسطة السماكة وبياقة مستديرة  ونوعية قماشها يتناسب مع قماش السترة. 

السراويل

إختيار السروال يعتمد على ما تختاره للقطع الأخرى. فان كان الجزء العلوي كاجوال فالسروال يجب أن يكون شبه رسمي كالتشينو أو السروايل القماشية التقليدية. لناحية الأقمشة عليك تجنب كل ما يلمع، كما يجب الا يكون رفيعاً بل بسماكة مقبولة بالاضافة الى الملمس الذي يجب أن يشبه الى حد ما ملمس السروايل الخاصة بالبدلات.

إن كان الامر يربكك هناك حالياً سروايل تشينو كاجوال رسمية، والتي تكون بشكل أمامي مسطح مع ثنية مثالية وتصميم يوازن بين الرسمي والكاجوال.  

فيما يتعلق بالجينز فهو ليس من الخيارات المحبذبة ولكن إن كان لا بد من اعتماده فجيب أن يكون داكن اللون، بلا تمزقات وبلا أي إضافات. وبطبيعة الحال خيارات الملابس الاخرى يجب أن تميل نحو الرسمية عند إختيار الجينز. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق