The Baghdad Post

السبت، 30 سبتمبر 2017

سفير امريكا السابق لدى الأمم المتحدة: على واشنطن دعم استقلال إقليم كردستان


أخبار العراق

 

حث السفير الامريكى السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون بلاده مجددا على دعم مساعي اقليم كردستان للاستقلال ، قائلاً ان دولة العراق التي كناّ نعرفها لم تعد موجودة  .

وأضاف بولتن " اعتقد ان الولايات المتحدة يجب ان تدعم استقلال الكورد . لقد كانوا حلفاء لنا في النضال ضد صدام حسين والكفاح ضد الإرهاب الدولي" . مضيفاً خلال مقابلة مع اذاعة (Sirius XM) الامريكية "اعتقد انهم سيكونون حاجزا هاما ضد ايران  التمدد الايراني في المنطقة".

واضاف الدبلوماسي الامريكي "دعونا نواجه ذلك : ان العراق الذي كنا نعرفه  لم يعد موجوداً ، كما لن يعود كما كان ". موضحاً " حكومة بغداد تسيطر عليها آيات الله ايران . أعتقد أن الاستراتيجية الأمريكية لهزيمة داعش، التي اعتمدت بشكل كبير على حكومة بغداد، كانت خطأ ".

وعبر الدبلوماسي الامريكي ، عن اعتقاده أن استفتاء الاستقلال الذي جرى يوم الاثنين الماضي في إقليم كردستان قد "خلق واقعا جديدا"، لكن وزارة الخارجية في بلاده لم تعترف حتى الآن بالواقع الذي يؤكد بولتون على أنه سيعود بالنفع على واشنطن أيضا.

 وكان بولتن قد أكد في تصريحات سابقة في الـ 12 من سبتمبر/ايلول الجاري ، ان العراق لن يعود دولة موحدة ، مشيرا الى أن استفتاء اقليم كردستان عن العراق خطوة صحيحة.

 مضيفاً ، ان إجراء الاستفتاء خطوة في الإتجاه الصحيح داعيا حكومة بلاده الى دعم استقلال كردستان.

وقال بولتون ان "الكورد ظلوا مهمشين لعقود طويلة، وقد حاربوا تنظيم داعش كتفا الى كتف مع الأمريكيين، ومن حقهم أن تكون لهم دولتهم المستقلة، والوقت مناسب لهذه الخطوة".

 

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق