The Baghdad Post

السبت، 30 سبتمبر 2017

بالتفاصيل.. اتحاد علماء كردستان يرد بشدة على ادعاءات خطيب جمعة طهران


أخبار العراق

 

رد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي الكردستاني عبدالله ويسي، بشدة على ما صرح به خطيب جمعة طهران اية الله كاشاني الذي قال فيها ان استفتاء كردستان أجري بتخطيط اسرائيلي.

ورد ويسي في بيان من نقاط عديدة على كاشاني وعبر عن اسفه أن تصدر هذه التصريحات اللامنطقية من اناس يعدون انفسهم رجال دين وممثلين للمسلمين، حسب قوله.

وجاء في النقطة الاولى من بيان الرد ان الجوامع هي اماكن لتعلم الاخلاق العالية للصدق والحقيقة ومكان لابعاد المسلمين عن الكذب والافتراء، مستدركا ان كاشاني استخدم الجامع ويوم الجمعة للافتراء على شعب مظلوم ومحروم كالشعب الكوردي من دوم ان يمتلك ابسط دليل، ومؤكدا انه لايملك اي دليل وهذا يعني انه استغل يوم الجمعة بوابة للتهديدات والمؤامرات.

وفي النقطة الثانية من البيان قال ويسي “تعلمنا من الاسلام أن من الواجب استخدام الاماكن والمواقع الدينية للاصلاح والسلم حتى اذا حدثت اقتتال فان القرآن امر بالصلح وفقا للاية التي تقول: (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، مستدركا ان تصريحات كاشاني هي على العكس تماما وتعد بوابة للفتنة واهراق الدم بين المسلمين ومشيرا الى ان الجميع يعلم ان (الفتنة اكبر من القتل) كما قال الله.

واضاف ويسي في النقطة الثالثة من بيانه ان الذي اثار القلق بشكل اكبر هو ان اناس بلبوس الدين يتهمون الكورد بالعلاقة مع اسرائيل وهم بهذا يشوشون على الناس البسطاء والا ما علاقة اسرائيل بالقضية الكوردية؟ موضحا ان الكورد يضطهدون منذ مائة عام والقضية الكوردية موجودة قبل اسرائيل وبعدها، ومتسائلا هل ان اسرائيل هي من قامت بانفلتنا ام قامت بقصفنا بالاسلحة الكيمياوية ام اعدمت شبابنا وهل هي من حولت بلدنا الى ارض محروقة، ان اسرئيل ليس لها نفع لنا ولا ضرر علينا، ومستدركا ان هذا ما يعبر عن نفاقكم وكيلكم بمكيالين، فاذا كنتم تكرهون اسرائيل لانها احتلت اراضي فلسطين فلماذا تقومون انتم باحتلال اراضي الكورد ولماذا تدافعون عن المحتل واصبحتم عونا لمحتل آخر وتقفون ضد شعب مظلوم؟

وفي النقطة الرابعة والاخيرة من البيان خاطب ويسي خطيب جمعة طهران بالقول اذا كان لكم علاقات سرية مع اسرائيل الا ان الكورد ولحد الان هم شعب مظلوم ويشكرون اي شخص يساندهم في رفع هذا الظلم عنهم، وكانوا ينتظرون منكم ان تنفذوا رسالة الله ورسوله وان تساندوا المظلومين لا ان ان تتآمروا على الكورد وان هذا ما اظهر انكم تستخدمون الدين من مصالحكم السياسية فقط.

واضاف ويسي في النقطة الخامسة مخاطبا كاشاني انكم لديكم دولتكم فما هي علاقتكم بدولة اخرى وتسمحون لانفسكم بمهاجمة الكورد ولماذا تتدخلون في شؤون الدول الاخرى ولماذا تريدون مصادرة ارادة الشعب الكوردي؟

وتابع في النقطة السادسة ان من العار عليكم بدلا من الا تسمحوا باضطهاد شعبكم تقومون بالمشاركة في اضطهاد الشعب وتريدون ان تخضعوا الشعوب الاخرى لسياساتكم فسجونكم مليئة بالابرياء وتقومون باعدام الشباب لذا لايحق لكم ان تتحدثوا عن الشعب الكوردي وخصوصا ان تقوموا من خلال لبوس الدين بذر الرماد في عيون الناس.

وفي ختام البيان اكد رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان انه يتمنى ان تبتعد الاجهزة الدينية التابعة للدول الاخرى عن التدخل في شؤون الشعب الكردستاني فاذا كان بالامكان قولوا خيرا وخصوصا وان الشعب الكردستاني كان ينتظر منكم ان ترفعوا صوتكم في الدفاع عن مظلوميته كون الحكومات العراقية السابقة والحالية تقوم بحجب الغذاء والماء والهواء وحتى الانفاس عن الشعب الكردستاني.

 

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق