The Baghdad Post

الخميس، 31 أغسطس 2017

صحيفة أميركية تكشف عن صفقات سرية بين أوباما وملالي إيران


صحافة عالمية.. أخبار إيران

 

كشفت صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأميركية أن حكومة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، قد أخفت معلومات حول إرسال ميليشيات عسكرية من إيران إلى سوريا بحجة "تعزيز محادثات الملف النووي".

وقالت الصحيفة الأميركية نقلًا عن مشرعين ومصادر أخرى، إن حكومة أوباما قد أخفت معلومات بشأن توافد ميليشيات مسلحة من إيران إلى سوريا في الأعوام الماضية بغية الاتفاق النووي مع إيران، وتوقيع عقود بملايين الدولارات مع شركة الطيران الإيرانية.

وكانت إيران قد أرسلت قوات من  فيلق القدس التابع للحرس الثوري وميليشيات أفغانية وباكستانية عن طريق طياراتها المدنية إلى دمشق، خلال الثورة السورية.

 

اقرأ أيضًا:

 

عبدالخالق عبدالله: أمريكا ترامب غير أمريكا أوباما.. وعلى إيران أن تفهم الرسالة

ويطالب أعضاء في  الكونغرس الأميركي بإجراء تحقيق في استفادة إيران من الطائرات المدنية لإرسال ميليشيات عسكرية إلى سوريا بهدف الدفاع عن رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وكشف التقرير أن هناك صورًا حصل عليها الكونغرس الأميركي من طائرات مدنية إيرانية وهي تنقل قوات إلى سوريا، تم التقاطها في أعوام 2016 و2017.

ويتم نقل الميليشيات من إيران إلى سوريا، تزامنًا مع رفع العقوبات عن شرکة الطيران الإيرانية بهدف إبرام صفقات تصل إلى ملايين الدولارات مع شركة الطائرات بوينغ الأميركية.

ويؤكد المشرع الأميركي بيتر راسكوم (Peter Roskam) أنه على يقين تام بأن "حكومة أوباما كانت على علم بنقل الميليشيات الإيرانية من طهران إلى دمشق للدفاع عن بشار الأسد، لكن سلطات البيت الأبيض السابقة بدلًا من الوقوف أمام هذا النشاط الإيراني، كانت منشغلة بالسفر إلى أنحاء العالم للتوصل إلى الاتفاق النووي"، حسب قوله.

أما المشرع رون سانتز (Ron DeSantis) من الحزب الجمهوري فيقول: "في حين كان أوباما ينقل سرًا ملايين الدولارات إلى إيران، كانت السلطات في طهران تقوم بإرسال ميليشياتها الجهادية إلى سوريا. حكومة أوباما تجاهلت عمدًا مراقبة هذا النشاط الإيراني، حيث كان همّها الأول هو الاتفاق النووي وإزالة العقوبات عن أكبر داعم للإرهاب في العالم".

 

م.ص

م م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق