The Baghdad Post

الخميس، 31 مايو 2018

بالوثيقة.. قيادي كردي يرفع دعوى قضائية ضد رئيس البرلمان


أخبار العراق

 

رفع القيادي الكردي ريبوار طه، الخميس، دعوة قضائية ضد رئيس البرلمان سليم الجبوري، على خلفية الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب حول الخروقات الانتخابية برئاسته، عاداً قرارا الجبوري تمرير الجلسة مخالفاً للدستور والقانون.

وأنهى مجلس النواب، أمس، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المتضمن إعادة العد والفرز اليدوي بدلا من الالكتروني في كل المحافظات العراقية وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط.

 

ومن المقرر أن ينهي مجلس النواب في جلسة السبت المقبل القراءة الثانية لهذا التعديل، على أمل التصويت عليه في جلسة الثلاثاء من الاسبوع المقبل، وتشير التوقعات إلى أن هذه الإجراءات ستعقّد عملية مفاوضات تشكيل الحكومة والمصادقة على أسماء الفائزين.

 

ويعتبر هذا القانون الذي تمت قراءته الأولى في جلسة الأربعاء "ردة فعل" من قبل البرلمان على مفوضية الانتخابات التي رفضت التعاطي والتعامل بإيجابية مع القرار الذي أصدره المتضمن إلغاء نتائج انتخابات الخارج ومركز الحركة السكانية.

 

وكان مجلس النواب قد صوت في جلسته الاستثنائية (الإثنين) التي حضرها 166 نائباً على قرار نيابي ألغى نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط في المحافظات كافة عدا نينوى (والحركة السكانية في صلاح الدين والانبار).

 

كما ألزم القرار النيابي مفوضية الانتخابات بعدم إتلاف أية أوليات باستثناء أصوات الأقليات المشمولة بالكوتا والقيام بالعد والفرز اليدوي لما لا يقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية.


م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق