The Baghdad Post

الأربعاء، 30 مايو 2018

انتهاء فترة الشكاوى الانتخابية وبدء الطعون أمام الهيئة القضائية


انتهت اليوم الأربعاء، فترة الشكاوى الانتخابية، لتبدأ فترة الطعون الانتخابية أمام الهيئة القضائية الانتخابية والتي حدد قانون مفوضية الانتخابات عشرة أيام لحسمها.

 

وذكر مصدر قانوني، أنه بعد حسم الطعون تصادق المحكمة الاتحادية العليا ثم يصدر المرسوم الجمهوري للانعقاد ثم الجلسة الاولى برئاسة الأكبر سناً لترديد اليمين الدستورية الواردة بالمادة الخمسين من الدستور حيث يتحول المرشحون الفائزون وعددهم 329 الى نواب “.

 

وأوضح المصدر، أن "الفائزين هم 31 نائبا فقط حيث تجاوزوا العتبة الانتخابية أو القاسم الانتخابي والذي نقدره بالحصول على عشرين الف صوت فقط أي ان هنالك 299 نائبا سيدخلون البرلمان على الرغم من إخفاقهم أو فشلهم في الانتخابات بحيث لم يحققوا الفوز والنجاح ولكن القانون الانتخابي سحبهم سحبا لاحتلال المقعد البرلماني".

 

وأشار إلى، أن "عدد النساء اللواتي دخلن البرلمان بأصواتهن زاد من اثنين في الانتخابات السابقه الى أربعه واقتصر الفوز على الاحزاب التقليدية يضاف لها فائز واحد من حركة الجيل الجديد ولم يستطع أي شيوعي أو مدني من الوصول الى البرلمان بأصواته وكان الأعلى رائد فهمي حيث حصل على أقل من العشرين ألفا بقليل ولم تبلغ امرأة ما بلغته حنان الفتلاوي في الانتخابات السابقه من أصوات وكانت ناهدة الدايني الأعلى في عدد الاصوات في ديالى بالنسبة للرجال والنساء"؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق