The Baghdad Post

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

متى ستكون الهواتف الذكية صديقة للبيئة. وهل هذا ممكن..؟


تُصنع هواتفنا من معادن نادرة لكنها تكلف كوكبنا الكثير، لكن العلماء ربما يتوصلون إلى طريقة لصناعة هواتف ذكية صديقة للبيئة في المستقبل القريب.


توصل فريق من الباحثين بجامعة كمبريدج إلى طريقة أكثر أماناً لاستخراج العناصر الأرضية النادرة، التي تشكل المواد الأساسية في صناعة هواتفنا الذكية، وهي الطريقة التي يمكن أن تساهم في نهاية المطاف في إنقاذ كوكب الأرض.


عندما تفكر من أين جاء هاتفك الذكي، أول ما يخطر ببالك عادةً هو المحل الذي اشتريته منه، أو الشخص الذي باعك إياه على الإنترنت، أو عندما حصلت عليه على شكل هديةً من أحد أقاربك العام الماضي.


لكن تفكيرك هذا في عالم التكنولوجيا لا يعكس الحقيقة الأكثر تعقيدا.


فالحقيقة هي أن المادة الأساسية في هاتفك الذكي تأتي من منجم واحد في الصين، وهو منجم بايان أوبو الذي يزود العالم بنسبة 95 في المئة من العناصر الأرضية النادرة، وهي المعادن المتعددة النادرة التي تشكل أساس هاتفك الذكي.


وفي حين تبدو أيام تفوق منجم بايان أوبو الصيني معدودة، فإن العبء البيئي لصنع الهواتف الذكية لا يجعلها أقل شأناً بأي شكل من الأشكال.


ويعتبر تيل رايلي أنه ليس هناك حلا واحدا لكافة المشاكل: "والمفارقة هي أننا نسبب مشاكل بيئية جديدة أثناء سعينا لإيجاد حلول لمشاكلنا البيئية الراهنة.


إن العناصر الأرضية النادرة ليست قليلة، ويمكننا عملياً أن نبدأ في استغلال قاع البحار، لكن هذا سيفتح علينا نار مشكلة بيئية جديدة.

 

أ.س

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق