The Baghdad Post

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

السيناتور مكين : الرئيس بارزاني رجل دولة جرىء والكورد أصدقاء حقيقيون لأمريكا


أخبار العراق


أثنى رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي السيناتور جون مكين ،اليوم الاثنين، على قرار الرئيس البارزاني برفض تمديد ولايته الرئاسية ، واصفاً اياه بـ"رجل الدولة الجرىء" الذي قضى حياته في خدمة شعبه بتفاني ، مؤكداً في الوقت نفسه دعمه للكورد فى حوارهم مع بغداد.  

وكان الرئيس بارزاني رفض تمديد ولايته الرئاسية التي تنتهي في الاول من نوفمبر/ تشرين الثاني (غداً)،كما قرر عدم ترشيح نفسه لولاية جديدة في رئاسة اقليم كوردستان بعد حياة حافلة بالنضال السياسي والعسكري والسعي للاستقلال.

وقال السيناتور مكين في بيان، إن " قرار الرئيس بارزاني بعدم تولي فترة رئاسية اخرى هو قرار رجل دولة جريء قضى حياته المهنية متفانياً في خدمة شعبه".

واضاف مكين ، بالقول "يحدوني الأمل في أن يؤدي الانتقال السياسي إلى حل التوترات القائمة وتمهيد السبيل لإجراء انتخابات بإقليم كردستان وفي العراق عموما".

 

وتايع " إنني أتطلع إلى دعم القادة الكورد في حوارهم مع بغداد وحماية كردستان من العدوان الذي ترعاه جيرانها وتقديم دعم حيوي لهم في مواجهة القوى التي تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة".

وختم السيناتور الجمهوري ورئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي ، بيانه بالقول ، أن " الكورد أصدقاء حقيقيون للولايات المتحدة ويستحقون دعمنا في هذه الأوقات الصعبة " .

وردا على الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 سبتمبر / أيلول بشأن الاستقلال عن العراق، هاجمت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة من قبل ايران والقوات الامنية العراقية الاخرى، بدعم من الحرس الثوري الإيراني وبالأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة للجيش العراقي لقتال داعش الإرهابي، الأراضي الكردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كردستان، أو ماتسمى بـ"المتنازع عليها" في في 16 أكتوبر / تشرين الأول .

وأدى الهجوم العسكري إلى أزمة إنسانية والى نزوح 170 الف مواطن كوردي، كما أدى إلى تصاعد وتفاقم التوترات والنزاعات السياسية بين أربيل وبغداد .

 

أ.س

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق