The Baghdad Post

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

نائبة : رفض برلماني لرهن سيادة الأجواء العراقية بشركات أجنبية


أخبار العراق


أكدت النائبة عن كتلة بدر سهام الموسوي رفض مجلس النواب محاولات جعل الاجواء العراقية وسيادتها رهينة لقوى وشركات اجنبية من خلال الشراكة واستثمار الاجواء.


وقالت الموسوي  في مؤتمر صحفي :"  إن  الاجواء العراقية تعتبر اهم عناصر السيادة الوطنية ، لكن المطروح حاليا مشروع شراكة لادارة الاجواء العراقية مع شركة سيركو التي ادت الى حصـر ادارة الاجواء العراقية بها ،والتي اثبتت عدم امكانيتها لتغيير واقع هذا القطاع الحساس منذ اوائل العام 2011 ".


وأضافت :" أن التعاقد مع الشركة نفسها وحصر الحلول بمشروع استثمار الاجواء ، يتنافـى مع أحكام تعيلمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 ولاينسجم مع قانون الطيران المدني رقم 148 لسنة 1974 المعدل واتفاقية شيكاغو في 1944 "، مبينة ان " المادة رابعا من الفصل الثاني من القانون المذكور نصت على ان  للدولة السيادة الكاملة والمطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو اقليمها ".


وأشارت إلى :" أن هناك اندفاعا وإصرارا على حسم الموضوع في مجلس الوزراء والتعاقد لاستثمار الاجواء الجوية لمدة 15 عاما مع شركة سيركو وهي شركة قطاع خاص،  مايمثل خرقا واضحا لسيادة العراق وخطرا على الامن الوطني العراقي ".

 

أ.س

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق