The Baghdad Post

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

العبادي: اتفقنا مع أربيل على استئناف صادرات نفط كركوك


أخبار العراق

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر الـعـبـادي أن حكومته اتفقت مع السلطات في إقليم كردستان على استكمال صادرات النفط من محافظة كركوك عبر ميناء جيهان التركي إلى السوق العالمية قريبا.

 

وقال العبادي، خلال مؤتمره الأسبوعي الذي عقده في القصر الحكومي ببغداد، "هناك اتفاق مع الجانب الكوردي لبدء تصدير النفط"، مضيفا أن الجانبين اتفقا على "معالجة الخلافات بينهما لاحقا، دون ذكر إطار زمني محدد لاستئناف الصادرات".

وبشأن رواتب موظفي إقليم كردستان، أشار العبادي إلى أنه "نحن بعيدون عن مسألة معاقبة المواطن الكوردي، وكما تعلمون فأن موضوع الرواتب ليس أمراً سهلاً، فلم تكن هناك سلطة اتحادية في الإقليم مطلقاً، وقد بدأنا من الصفر، ولكن هذا لن يمنعنا من اظهار النتائج قريباً، والبدء بصرف رواتب موظفي إقليم كوردستان".

مع ذلك، تساءل العبادي "إلى أين ذهبت مليارات الدولارات من تصدير النفط في الإقليم؟ والى اين يتم بيع هذا النفط؟، نسمع بعض الاشاعات بأن باخرة خرجت من جيهان اغلقت الرادار وظهرت بعدها في اسرائيل، هل هذا الامر مقبول؟ ولماذا تصدر النفط لإسرائيل؟ هل لأنه نفط مسروق؟ انا بدوري لا اتهم احداً، ولكنني فتحت تحقيقاً وحولته للنزاهة لمحاسبة المقصرين".

وحول البدء بتصدير النفط من كركوك، قال العبادي، "يجب ان يتم البدء بتصدير نفط كركوك، فهناك تفاوض لإستخدام هذا الخط وبدأنا الالتباحث مع إقليم كوردستان وسيكون هناك كلام ايضا مع تركيا، فقد تحدثنا حول هذا الموضوع مع السيد نيجيرفان البارزاني حينما جاء الى بغداد، واصبح هناك اتفاق على بدء تصدير النفط وحل الخلافات فيما بعد، لأننا نحتاج الآن الى المال، فإذا لم يتم تصدير نفط كركوك فلن نحصل على ايرادات، وقد وعدتنا تركيا بأنهم سيقدمون لنا ردهم خلال عشرة ايام".

وركز العبادي حرص السلطات المركزية في بغداد على أمن كركوك وإبقائها "مدينة للتعايش السلمي"، حيث "تم تشكيل لجان لتبسيط إجراءات حصول ذوي الشهداء على حقوقهم".

بدوره نفى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، "نفياً قاطعاً" وجود اتفاق على تشكيل "كتلة أكبر" بعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 12 آيار المقبل.

وقال إننا "ننفي نفياً قاطعاً وجود اتفاق على تشكيل كتلة أكبر بعد الانتخابات المقبلة"، محذراً من "إجراء أي تنقلات في الوظائف واستغلالها لأغراض انتخابية".

ودعا العبادي، مفوضية الانتخابات إلى "إلتزام بالحياد"، مؤكداً أن "العمل جار على إجراء انتخابات نزيهة في المناطق المحررة".

وأكد العبادي، أن "الحكومة حريصة على وجود سلطة اتحادية على المنافذ الحدودية"، كاشفاً عن وجود "تعاون مع الإنتربول بخصوص انتقال المجرمين والأموال عبر الحدود".

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق