The Baghdad Post

الثلاثاء، 30 يناير 2018

العراق يعلن ارتفاع معدل الانتاج الشهري من النفط.. هذا ما يخص كركوك


أخبار العراق

 

نشرت صحيفة hurriyetdailynews الامريكية، تقريرا حول ارتفاع معدل الإنتاج الشهري من النفط الخام العراقي مؤخرا والخطط التي ستتبعها وزارة النفط لتصديره عبر تركيا والبحر الأبيض المتوسط.


ونقلت الصحيفة، عن المدير العام لشركة (سومو) علاء الياسري قوله، انه "مع مرور اخر يومين في شهر كانون الثاني، فان متوسط الإنتاج الشهري قد ارتفع الى 3.535 مليون برميل يوميا عن كانون الأول"، موضحا ان "الزيادة الاخيرة في معدل صادرات سومو لا تعزى الى ارتفاع الانتاج بل الى انخفاض الاستهلاك المحلي".


وأضاف الياسري، وفقا للصحيفة، ان "الصادرات قد تتزايد مع خطط العراق لبدء عمليات التصدير الاسبوع القادم من حقل كركوك شمال العراق الى إيران باستخدام شاحنات صهريجية".

 

ولفتت الصحيفة الامريكية، الى ان "إجمالي صادرات العراق من النفط الخام ينبغي أن يكون أعلى حيث أن شركة سومو لا تسيطر على مبيعات النفط من إقليم كردستان، والتي تقدر بأكثر من 200،000 برميل يوميا"،

 

وأوضحت hurriyetdailynews، ان "نقل النفط الخام إلى مصفاة كرمانشاه الإيرانية الذي أشار اليه مدير عام شركة سومو سوف يتم بموجب اتفاقية تبادل أعلنها الطرفان بين البلدين للسماح باستئناف صادرات النفط من كركوك".

 

وأضافت، ان "العراق وإيران وافقا على مبادلة ما يصل الى 60 ألف برميل يوميا من النفط الخام من كركوك لنقل النفط الإيراني الى جنوب العراق"، مشيرة الى ان "مبيعات النفط الخام في كركوك قد توقفت منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول من حكومة إقليم كردستان في تشرين الأول.


وتابعت، ان "قوات حكومة إقليم كردستان استولت على كركوك في عام 2014، عندما انهار الجيش العراقي اثناء مواجهة تنظيم داعش".


ونقلت الصحيفة الامريكية، عن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قوله الشهر الماضي، ان "العراق وإيران يخططان ايضا لبناء خط انابيب لنقل النفط من كركوك لتجنب الاضطرار الى نقل النفط الخام"، موضحة ان "خط الأنابيب المخطط يمكن أن يحل محل طريق التصدير الحالي، وسيكون من كركوك عبر تركيا والبحر الأبيض المتوسط".


ويبلغ انتاج العراق 4،4 مليون برميل يوميا في كانون الاول، وهو ثاني أكبر منتج لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعد السعودية.


وتنتج البلاد أقل من طاقتها القصوى البالغة نحو 5 ملايين برميل يوميا تنفيذاً لاتفاق بين أوبك والمصدرين الآخرين بما في ذلك روسيا للحد من العرض العالمي من أجل دعم أسعار النفط، بحسب الصحيفة.

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق