The Baghdad Post

الأربعاء، 31 يناير 2018

العبادي يحث نواب البرلمان على تجاوز الخلافات وإقرار الموازنة الاتحادية


اخبار العراق

 

حث رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، نواب البرلمان على إقرار الموازنة الاتحادية للعام الجاري وتجاوز الخلافات بشأنها.

جاء ذلك، خلال كلمة له أمام أعضاء البرلمان في القاعة الدستورية، حسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي اليوم 31 كانون الثاني 2019 .

وقال العبادي إن "الحكومة اعتمدت حصة إقليم كردستان في الموازنة بناء على نسب التوزع السكاني"، مضيفا: "أننا نريد المساواة والعدالة في توزيع الموارد"، دون تفاصيل بخصوص هذه النقطة.

واضاف أنه "لا يوجد لدينا مانع من إطلاق مبالغ البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط"، داعيا أعضاء البرلمان إلى "نقل المبالغ اللازمة لذلك ولا اعتراض من قبلنا عليها".

وأوضح العبادي أمام أعضاء البرلمان أنه "لا يمكن الآن زيادة العجز في الموازنة، لأن علينا أن نتكلم بوضوح مع الناس حول الأموال ومستقبل البلد".

وأبدى العبادي استعداده للعمل مع البرلمان للوصول إلى حلول بشأن البنود المعترض عليها من طرف الكتل السياسية، مبينا أنه سيجتمع لاحقا مع ممثلي المحافظات المستعادة من داعش والكتل الكردية وممثلي المحافظات المنتجة للنفط من أجل التوصل لحلول تمهد لإقرار الموازنة.

وتسلم البرلمان العراقي مشروع قانون الموازنة من الحكومة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكن الاعتراضات الواسعة عليها حالت دون إقرارها حتى الآن.

ولم يحدد الدستور العراقي والقانون، سقفا زمنيا أمام البرلمان لإقرار الموازنة الاتحادية السنوية.

ويواجه مشروع الموازنة اعتراضات من الكتل الكردية، وممثلي المحافظات المستعادة من تنظيم داعش في شمالي وغربي البلاد، فضلا عن ممثلي المحافظات المنتجة للنفط.

ويعترض الكرد على تخفيض نسبة إقليم كردستان في الموازنة من 17 بالمائة إلى 12 بالمائة، بينما يطالب النواب السنة بتخصيص المزيد من الأموال للمناطق المتضررة جراء الحرب ضد داعش.

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق