The Baghdad Post

الأربعاء، 31 يناير 2018

العبادي يكشف آلية احتساب موازنة كردستان المثيرة للجدل


أخبار العراق

 

كشف رئيس الحكومة، حيدر العبادي، عن آلية احتساب موازنة إقليم كردستان المثيرة للجدل في الموازنة العامة للبلاد.

 

وقال العبادي خلال حضوره جلسة البرلمان العراقي اليوم: "نفتخر بتوحدنا جميعًا في مقاتلة الإرهاب حين قاتل الجيش والشرطة والبيشمركة في خندق واحد، وكذلك الحفاظ على بقاء العراق واحدًا موحدًا".

 

وبيّن أن الحكومة وضعت كل الإيرادات في الموازنة، وإنْ أراد البرلمان المناقلة فبالإمكان مناقشة ذلك، مبينًا أن الحكومة قد رفعت نسبة شبكة الحماية الاجتماعية لأكثر من 60% رغم الضائقة المالية لأجل التخفيف من نسبة الفقر.

 

وأشار العبادي إلى اعتماد الحكومة مبدأ العدالة والنسب السكانية بشأن حصة إقليم كردستان في الموازنة.

 

وفيما يخص النازحين، أوضح أن الحكومة ماضية في إعادة النازحين طوعًا وتوفير الخدمات لمناطقهم، وأن المفوضية وعدت بأنها ستوفر بطاقة الناخب لهم.

 

وكانت الكتل الكردستانية قد أعلنت مقاطعتها جلسات إقرار الموازنة لحين إدراج ملاحظاتها.

 

ويواجه إقرار الموازنة اعتراضات من قبل الكرد على تخفيض نسبة المخصص منها لهم من 17% كما قررتها موازنات الأعوام الماضية إلى 12.67 خلال العام الحالي، وهي واحدة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد سلطات إقليم كردستان إثر إجرائها استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر الماضي. 

 

ومن جهتهم، يطالب النواب السنَّة بتخصيص مبالغ لإعادة النازحين وتمكينهم من المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة.

 

كما أن المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط، وهي البصرة وذي قار وميسان وواسط، تطالب من جهتها بنسبة 5 دولارات عن كل برميل نفط منتج فيها.

 

يذكر أن القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 قد بلغت نحو 85.33 تريليون دينار (71.65 مليار دولار) بعجز وصل إلى 22.78 تريليون دينار (19.13 مليار دولار). 

 

وكشفت وثائق مسودة مشروع قانون الموازنة عن تخفيض حصة إقليم كردستان من إجمالي الموازنة من 17% إلى 12.67%، مرصودة للنفقات الجارية والمشاريع الاستثمارية بمحافظات الإقليم.

 

وأوضحت الوثائق أن الموازنة تضمنت سعر 43.4 دولارًا لبرميل النفط الواحد، بطاقة إنتاجية تبلغ 3.89 ملايين برميل لتتصدر الإيرادات النفطية والثروات المعدنية الإيرادات مقتربة من 73 تريليون دينار عراقي (70 مليار دولار).

 

وكان العبادي قد وصف في وقت سابق موازنة 2018 بأنها تقشفية، موجهًا بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.

 

م.ج

م م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق