The Baghdad Post

الثلاثاء، 30 يناير 2018

كروبي يفتح النار على خامنئي: أنت سبب التدهور.. والاحتجاجات "جرس إنذار"


أخبار العراق

 

هاجم الرئيس السابق للبرلمان الإيراني، مهدي كروبي، خامنئي، متهمًا إياه بأنه السبب الرئيسي فيما تشهده إيران، وأن النظام الآن نحو منحدر السقوط أكثر من أي وقت مضى.

ويعتبر كروبي، أحد زعماء الحركة الخضراء المعارضة في إيران، وأحد الرجال المعارضين لسياسة خامنئي، وهو يخضع للإقامة الجبرية منذ 7 سنوات مضت بسبب معارضته للنظام.

وحسبما ذكر موقع "سحام نيوز" والذي يتبع حزب "اعتماد ملي" الإصلاحي في تقريرصحفي قال كروبي: إن خامنئي هو السبب فيما تمر به إيران حاليًا من اضطرابات واحتجاجات في البلاد.

وحذر من أن تكون الاحتجاجات الأخيرة التي قام بها الشعب في مدن مختلفة من البلاد بمثابة "جرس إنذار" شديد للنظام.

وأكد كروبي أن السياسات التي اتبعها المرشد الأعلى وتهربه من المسؤولية أدت للاحتجاجات الأخيرة، مشيرًا إلى أن الفساد والقمع من الأسباب الرئيسة فيما حدث.

وأوضح أن خامنئي هو من يضع السياسات؛ ولكنه يتهرب منها في نهاية الأمر، وبعد ذلك ينتقد الجميع بالرغم من أنه من يضع تلك السياسات.

ووجه كروبي النصيحة للمسؤولين الإيرانيين لفهم مشكلات الشعب والعمل على حلها سريعا والا سيكون الثمن غاليًا، فيما دعا خامنئي لإصدار أوامر بإطلاق سراح المسجونين، والكف عن الاعتقالات وأن تكون هناك فرصة في أن يعبر الشعب عن رأيه.

انتقادات كروبي شملت- أيضًا- الحرس الثوري؛ حيث قال إنه يتدخل بشكل كبير في كل ما يخص إيران سواء من الناحية السياسية والاقتصادية وغيرها.

ويواجه خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني انتقادات لاذعة في الفترة الأخيرة، في ظل المشكلات التي تواجه البلاد خاصة من الناحية الاقتصادية، حيث فشلت الحكومة حتى الآن في اعتماد ميزانية العام الجديد بالإضافة إلى زيادة معدلات التضخم، مما أتى بنتائج عكسية على الشعب.

ولا يعتبر كروبي أول من هاجم خامنئي في الفترة الأخيرة، ففي نوفمبر الماضي، هاجم قيادي سابق في قوات الحرس الثوري الإيراني وهو محمد مهدوي لاذَ، خامنئي، على خلفية الوجود الإيراني في سوريا وادعاءات المرشد الأعلى بأن البلاد هي من هزمت تنظيم داعش.

 

م.ج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق